منتديات عطاء الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


انضمامكم وتواجدكم معنا يجعل من منتدانا عنواناً للتميز والابداع والعطاء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث (إن ابني هذا سيد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطاء الحب
المديرة العامة
عطاء الحب


انثى
عدد المساهمات : 230
نقاط : 659
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2012
العمر : 44

شرح حديث (إن ابني هذا سيد) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث (إن ابني هذا سيد)   شرح حديث (إن ابني هذا سيد) Icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2012 6:34 pm


ما معنى حديث النبي صلى الله عليه و سلم في حق الحسن بن علي رضي الله عنهما :

( إن ابني هذا سيد ، و لعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) ؟




شرح الحديث المقصود في السؤال يمكن أن يقسم في المطالب المختصرة الآتية :



أولًا : نص الحديث و سبب إيراده :


روى البخاري في " صحيحه " (حديث رقم/2704) عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الحَسَنَ ، يَقُولُ :


اسْتَقْبَلَ وَاللَّهِ الحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ مُعَاوِيَةَ بِكَتَائِبَ
أَمْثَالِ الجِبَالِ ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ العَاصِ : إِنِّي لَأَرَى
كَتَائِبَ لاَ تُوَلِّي


حَتَّى تَقْتُلَ أَقْرَانَهَا ، فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ - وَكَانَ
وَاللَّهِ خَيْرَ الرَّجُلَيْنِ -: أَيْ عَمْرُو ! إِنْ قَتَلَ هَؤُلاَءِ
هَؤُلاَءِ،

وَهَؤُلاَءِ هَؤُلاَءِ مَنْ لِي بِأُمُورِ النَّاسِ، مَنْ لِي بِنِسَائِهِمْ، مَنْ لِي بِضَيْعَتِهِمْ !


فَبَعَثَ إِلَيْهِ رَجُلَيْنِ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ :
عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرِ بْنِ
كُرَيْزٍ ،

فَقَالَ : اذْهَبَا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فَاعْرِضَا عَلَيْهِ ، وَقُولاَ لَهُ ، وَاطْلُبَا إِلَيْهِ .

فَأَتَيَاهُ ، فَدَخَلاَ عَلَيْهِ فَتَكَلَّمَا ، وَقَالاَ لَهُ ، فَطَلَبَا إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُمَا الحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ :

إِنَّا بَنُو عَبْدِ المُطَّلِبِ قَدْ أَصَبْنَا مِنْ هَذَا المَالِ ، وَإِنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ قَدْ عَاثَتْ فِي دِمَائِهَا .

قَالاَ : فَإِنَّهُ يَعْرِضُ عَلَيْكَ كَذَا وَكَذَا ، وَ يَطْلُبُ إِلَيْكَ وَيَسْأَلُكَ . قَالَ : فَمَنْ لِي بِهَذَا ؟


قَالاَ : نَحْنُ لَكَ بِهِ . فَمَا سَأَلَهُمَا شَيْئًا إِلَّا قَالاَ:
نَحْنُ لَكَ بِهِ ، فَصَالَحَهُ ، فَقَالَ الحَسَنُ : وَلَقَدْ سَمِعْتُ
أَبَا بَكْرَةَ يَقُولُ :


رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى
المِنْبَرِ - وَالحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ إِلَى جَنْبِهِ -، وَهُوَ يُقْبِلُ
عَلَى النَّاسِ مَرَّةً ،


وَعَلَيْهِ أُخْرَى وَيَقُولُ: ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، وَلَعَلَّ
اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنَ
المُسْلِمِينَ )



ثانيًا : المعنى الإجمالي للحديث :

يخبر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن ابنه الحسن بن علي رضي الله عنهما له منزلة السيادة في الأمة

ومن سيادته إصلاحه بين فئتين عظيمتين من المسلمين ، وذلك ما وقع فعلا

فقد كان بين أهل الشام بقيادة معاوية رضي الله عنه وأهل العراق بقيادة علي بن أبي طالب رضي الله عنه نزاع كبير ، وحروب شديدة

واستمر الأمر إلى أن استشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فتولى بعده ابنه الحسن بن علي رضي الله عنه

و سار بجيشه ليواجه جيش معاوية ، فحصل الحوار الوارد في الحديث السابق

و انتهى بتنازل الحسن بن علي رضي الله عنه عن الإمارة لصالح معاوية ، في مقابل التزام معاوية ببعض الشروط الواردة في كتب التاريخ

فكان في هذا الاتفاق حقن للدماء ، وسلامة للأمة ، ودرء لحروب طويلة لا يعلم شرها إلا الله عز وجل .

و لمن يريد التوسع في الاطلاع على مراحل الصلح الذي تم بين الحسن بن علي ومعاوية رضي الله عنهما


يمكن مراجعة كتاب " مرويات خلافة معاوية في تاريخ الطبري " (102-125) للدكتور خالد الغيث
فقد عقد فصلا مهما عن مراحل الصلح الذي تم بينهما ، وصلت إلى ثماني مراحل حتى اكتمل الصلح .


ثالثًا : الفوائد المستنبطة من الحديث :


يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله في هذه القصة من الفوائد :


1. علم من أعلام النبوة .

2. و منقبة للحسن بن علي ، فإنه ترك الملك لا لقلة و لا لذلة ولا لعلة بل لرغبته فيما عند الله
لما رآه من حقن دماء المسلمين ، فراعى أمر الدين و مصلحة الأمة .

3. و فيها رد على الخوارج الذين كانوا يكفرون عليًا و من معه و معاوية و من معه

بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم للطائفتين بأنهم من المسلمين ، و من ثم كان سفيان بن عيينة يقول عقب هذا الحديث :

قوله ( من المسلمين ) يعجبنا جدًا ، أخرجه يعقوب بن سفيان في تاريخه عن الحميدي وسعيد بن منصور عنه .


4. و فيه فضيلة الإصلاح بين الناس ، و لا سيما في حقن دماء المسلمين .

5. و دلالة على رأفة معاوية بالرعية و شفقته على المسلمين و قوة نظره في تدبير الملك و نظره في العواقب .

6. و فيه ولاية المفضول الخلافة مع وجود الأفضل ؛ لأن الحسن ومعاوية ولي كل منهما الخلافة

و سعد بن أبي وقاص و سعيد بن زيد في الحياة و هما بدريان ، قاله بن التين .


7. و فيه جواز خلع الخليفة نفسه إذا رأى في ذلك صلاحًا للمسلمين ، و النزول عن الوظائف الدينية والدنيوية بالمال

و جواز أخذ المال على ذلك و إعطائه بعد استيفاء شرائطه .


8. وفيه أن السيادة لا تختص بالأفضل ، بل هو الرئيس على القوم ، والجمع سادة ، وهو مشتق من السؤدد ،

وقيل من السواد لكونه يرأس على السواد العظيم من الناس ، أي الأشخاص الكثيرة ،

وقال المهلب : الحديث دال على أن السيادة إنما يستحقها من ينتفع به الناس لكونه علق السيادة بالإصلاح .


9. و فيه إطلاق الابن على ابن البنت .


10. و استدل به على تصويب رأي من قعد عن القتال مع معاوية و علي ، و إن كان علي أحق بالخلافة و أقرب إلى الحق

وهو قول سعد بن أبي وقاص وابن عمر ومحمد بن مسلمة وسائر من اعتزل تلك الحروب

و ذهب جمهور أهل السنة إلى تصويب من قاتل مع علي لامتثال قوله تعالى : ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ) الآية


ففيها الأمر بقتال الفئة الباغية ، و قد ثبت أن من قاتل عليا كانوا بغاة و
هؤلاء مع هذا التصويب متفقون على أنه لا يذم واحد من هؤلاء

بل يقولون : اجتهدوا فأخطئوا ، وذهب طائفة قليلة من أهل السنة - وهو قول كثير من المعتزلة - إلى أن كلا من الطائفتين مصيب ،

و طائفة إلى أن المصيب طائفة لا بعينها " انتهى باختصار يسير من " فتح الباري " (13/66-68)



والله أعلم . - الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3ataal7up.mam9.com
 
شرح حديث (إن ابني هذا سيد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث (من خاف أدلج)
» شرح حديث "ولكنكم قوم تستعجلون"
» حديث شريف في كراهة تمني الموت
» شرح حديث ( عُرِضَتْ عَلَيَّ أَعْمَالُ أُمَّتِي حَسَنُهَا وَ سَيِّئُهَا )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عطاء الحب :: المنتدى الاسلامى ( أهل السنة والجماعة ) :: الاحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: